الجمعة، 22 مارس 2013

مصرف بحريني يشتري نادي "ليدز"


وقع المصرف الاستثماري البحريني "بيت التمويل الخليجي كابيتال" الأربعاء عقد شراء نادي ليدز يونايتد الذي يلعب حاليا في الدرجة الإنجليزية الأولى لكرة القدم، حسب ما ذكر الأخير في بيان له على موقعه على شبكة الإنترنت.

وأكد البيان أن المصرف، الذي يتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرا له، استحوذ على كامل أسهم النادي.
ولم يتطرق البيان إلى قيمة الصفقة، لكنه أشار أيضا إلى فترة انتقالية تبدأ من الأربعاء لإتمام عملية نقل النادي إلى المالك الجديد وتولي إدارته.
وكان "بيت التمويل الخليجي كابيتال" كشف في أواخر سبتمبر الماضي أنه وقع اتفاقا حصريا لترتيب شراء النادي الإنجليزي.
وسينضم نائب الرئيس التنفيذي لـ"بيت التمويل الخليجي كابيتال" ديفيد هايه إلى مجلس إدارة النادي بشكل فوري، على أن يلحق به لاحقا هشام الريس وسالم باتل من المجموعة أيضا في ديسمبر المقبل.
وسيبقى كين بيتس رئيسا لمجلس الإدارة حتى نهاية الموسم الحالي، وسيخلفه ممثل للمالك الجديد.
وقال بيتس: "يمكنني التأكيد أننا أنهينا المفاوضات مع بيت التمويل الخليجي كابيتال، لقد أنهينا الجزء الأول من عملية الشراء وسيستحوذ المالك الجديد على كامل أسهم النادي. هناك فترة انتقالية لكي يتعرف الملاك الجدد أكثر على النادي".
ومن جهته، قال هايه "بعد مفاوضات طويلة، أنهينا اليوم صفقة شراء ليدز يونايتد"، مضيفا "هناك فترة انتقالية قصيرة تبدأ الآن، قمنا بضخ أموال جديدة إلى النادي، ونتطلع إلى قيادة الفريق إلى الدرجة الممتازة في إنجلترا مرة جديدة".
وتأسس نادي ليدز عام 1919، وشهد حقبته الذهبية في أواسط السبعينيات، وكان من الفرق الأساسية في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنه ينافس الآن في دوري الدرجة الأولى، وهو من الأندية الأكثر شعبية في إنجلترا، وسبق أن فاز بالعديد من الألقاب المحلية والأوروبية، أبرزها كأس الاتحاد الأوروبي عامي 1968 و1971، وكأس إنجلترا عام 1972، وكأس الرابطة الإنجليزية في 1968.
وسبق أن استحوذت شركات وشخصيات عربية عدة، وخصوصا خليجية، على أندية أوروبية، أبرزها الشيخ الإماراتي منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي، في حين تملك شركة قطرية نادي باريس سان جرمان الفرنسي.
كما أبرمت شركات الخليجية عقود رعاية مهمة، أبرزها رعاية شركة "طيران الإمارات" لنادي آرسنال الإنجليزي وملعبه المسمى "ملعب الإمارات" في لندن، ورعاية مؤسسة "قطر فاونديشن" لنادي برشلونة الإسباني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق